جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعودة مكي



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: مرض السكري   الخميس أبريل 01, 2010 9:30 pm

[b]مقالة اعجبتنى عن معلومات تهم مريض السكر

--------------------------------------------------------------------------------

يتلخص مرض السكرى فى حدوث اختلال فى كيفية تعامل الجسم مع الغذاء المهضوم بسبب عدم قدرة البنكرياس على افراز الكمية المناسبة من الانسولين بالاضافة الى نقص فعالية هذا الانسولين مما يترتب علية اضطرابات فى التمثيل الغذائى يكون اوضحها بالنسبة لنا ارتفاع نسبة السكر فى الدم واذا زاد مستوى السكر فى الدم عن حد معين فان الكلى لاتستطيع المحافظة علية ومن ثم يظهر السكر فى البول وعلى هذا فان ارتفاع نسبة السكر في الدم تكون هى السمة المميزة لمرض السكرى وإذا استمر هذا الارتفاع لفترة طويلة بدون تحكم جيد فانه يضر بالأوعية الدموية مما يؤدى لحدوث مضاعفات في شبكية العين, الكليتين, الأعصاب والأوعية الطرفية. وقد أثبتت الدراسات بما لا يدع آي مجال للشك آن التحكم الجيد في هذا المرض يمنع حدوث هذه المضاعفات.

أنواع مرض السكرى


النوع الاول وهو يصيب صغار السن من الاطفال وتكون بدايتة سريعة واعراضة واضحة مثل كثرة التبول والتبول الاارادى و العطش الشديد وفقدان الوزن والهمدان. وهذا النوع يحتاج للعلاج بالانسولين بدون تردد حيث ان البداية السريعة للمرض تجعل الاسرة تتردد كثيرا قبل ان تبداء العلاج مما قد يعرض اطفالهم لمضاعفات خطيرة.
النوع الثانى يعتبر هذا النوع هو الاكثر شيوعا وهو يصيب البالغون ( غالبا فوق سن الاربعين) وغالبا ما يكون هذا النوع مصحوب بامراض اخرى مثل السمنة, ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون فى الدم مما يجعل هؤلاء المرضى عرضة لسرعة حدوث تصلب الشرايين. وغالبا ما تكون اعراض هذا النوع غير واضحة لدرجة ان تشخيص هذا النوع يتأخر كثيرا. ولكى نستطيع تشخيص هذا المرض مبكرا يجب علينا اجراء تحليل سكر الدم بصفة دورية (كل 1-3 سنين) خصوصا فى الحالات التالية:
بعد سن الاربعين - وجود افراد من الاسرة يعانون من مرض السكر.
وجود امراض مثل السمنة, ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع نسبة الدهون فى الدم والنقرس.
ظهور سكر اثناء الحمل او ولادة اطفال وزنهم ذائد.
أعراض المرض



العطش الشديد
الإحساس الدائم بالجوع
كثرة التبول
الخمول
فقدان الوزن
التهابات مهبلية في الإناث
ويجب أن نؤكد على ان وجود بعض آو كل هذه الأعراض يشير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ولكن العكس غير صحيح, فقد ترتفع نسبة السكر في الدم بدون آي أعراض.لذلك يجب على كل مريض آن تكون لدية وسيلة مناسبة يتابع بها مستوى السكر فى الدم او على الاقل تحليل السكر فى البول.


يجب التأكيد على ان الغرض من علاج مرض السكرى ليس هو علاج أعراض حالية بل هو منع مضاعفات مستقبلية إذا نحن أهملنا هذا المرض. ويوجد نوعان من المضاعفات الأولى تحدث بسرعة والثانية لاتحدث إلا بعد فترة طويلة.
أولاً مضاعفات سريعة الحدوث

نقص السكر في الدم ( اقل من 50-60 مجم%)
يعتبر نقص السكر في الدم هو الضريبة التى يدفعها المريض نتيجة ضبط السكر. لهذا لا يجب ان نتخذ من الخوف من حدوث نوبات نقص السكر ذريعة للإهمال في التحكم الجيد في السكر.
الأعراض
رعشة اليدين, خفقان, جوع وعرق شديدين, هفتان, عصبية زائدة, تنميل الشفاه, صداع, توهان, تشنجات, غيبوبة. وفي بعض المرضى يحدث انخفاض شديد في السكر بدون آي مقدمات وهؤلاء المرضى يجب ان يتنبهوا جيدا لانخفاض السكر في الدم.
الأسباب
توجد اسباب كثيرة لانخفاض السكر فى الدم بعضها بديهى ويمكن للمريض ان يتوقعة مثل: زيادة جرعة الأنسولين( لذا يجب التأكد من تركيز الأنسولين وتدريج السرنجة قبل كل استخدام), نقص الغذاء او تأخير الوجبة الغذائية, مجهود عضلي زائد.
علاج نوبات نقص السكر فى الدم
- اولا تجنب حدوث نوبات انخفاض السكر وذلك بالحرص على تناول الوجبات فى مواعيدها وان نحرص على تناول وجبات صغيرة بين الوجبات مع اخذ وجبة صغيرة مثل كوب زبادى قبل النوم، فى حالة القيام بمجهود عضلى زائد يجب اخذ وجبة اضافية تتناسب مع المجهود المبذول، اجراء تحليل السكر فى الدم فى اوقات مختلفة يساعد فى اكتشاف نوبات نقص السكر مبكرا، يجب أن يحمل المريض معه كارت يوضح أنه مريض بالسكر وما ينبغي عملة في حالة وجودة في حالة نقص سكر.
- ثانيا علاج نوبات انخفاض السكر وذلك بإعطاء محلول سكرى (10 جم) ويكرر بعد 10 دقائق إذا لم يحدث تحسن وبعد التحسن نعطى وجبة صغيرة تحتوى على بروتينات (مثل نصف رغيف+ قطعة جبن) و من الاخطاء الشائعة تناول حلويات مثل الجاتوة لعلاج نقص السكر حيث ان امتصاصها يكون بطيئا وبالتالى يضطر المريض لتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية وإذا انخفض السكر لدرجة كبيرة فقد لا يستطيع المريض تناول المحلول السكري وفى هذه الحالة يجب إعطاء المريض حقنة جلوكاجون ونقلة إلى المستشفى. وننصح كل مريض بان يحتفظ في منزلة بهذه الحقنة للطوارى وان يتدرب أفراد الأسرة على كيفية استخدامها. وفى المستشفى يتم إعطاء المريض جلوكوز مركز (25% ) بالوريد بسرعة. حيث آن التأخير في علاج نقص السكر قد يؤدى إلى عواقب وخيمة.
ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى
يتسبب نقص الانسولين و زيادة الهرمونات الاخرى مثل الجلوكاجون و الادرينالين فى نقص استخدام الجلوكوز والمواد الكربوهيدراتية كمصدر للطاقة و يتم استخدام الدهون و البروتينات بدلا منها مما يترتب علية تكوين الاحماض الكيتونية. يقوم الجسم بمعادلة الاحماض الكيتونية بوسائل مختلفة اهمها مادة البيكربونات الموجودة فى الدم. ولكن مع استمرار و زيادة تكون هذة الاحماض الكيتونية يفشل الجسم فى معادلتها مما يترتب علية زيادة فى حموضة الدم. وتعتبر زيادة حموضة الدم امر بالغ الخطورة، وظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى مرتبط بمستوى الانسولين فى الدم لهذا فهو من المضاعفات الشائعة فى النوع الاول من المرض (الذى يصيب الاطفال) بينما يندر حدوثها فى النوع الثانى من مرض السكرى. يعتمد التشخيص المبكر لظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى على اجراء تحليل البول للكشف على الاحماض الكيتونية ويجب الاسراع فى اجراء هذا التحليل سواء بواسطة المريض, الاسرة او الطبيب المعالج عند حدوث اى نوع من التغيرات يشعر بها المريض او يلاحظها المرافقون له.
اسباب ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى
1- الاهمال فى تناول جرعات الانسولين فى مواعيدها المحددة حيث يحتاج مريض النوع الاول من السكرى الى الحقن بالانسولين بعدد 3 او 4 جرعات يوميا. و فى بعض المرضى يتسبب نسيان او تناسى جرعة واحدة من الانسولين فى ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى. ويعتقد بعض المرضى انة يمكنة ان يلغى جرعة الانسولين اذا كان لا يرغب فى تناول الطعام. و هذا اعتقاد خاطئ حيث انة يجب ان نتعاطى جرعات الانسولين فى مواعيدها ونرتب وجباتنا طبقا لهذا. فمثلا اذا تعذر تناول الوجبة الغذائية بعد حقنة الانسولين بسبب فقدان الشهية او الترجيع المستمر مثلا فانة يمكننا تناول كوب من العصير كبديل للوجبة.
2- حدوث عدوى من اى نوع (التهاب الحلق , التهابات بولية) او اى امراض اخرى قد يؤدى لتكون الاحماض الكيتونية. ونحب ان نؤكد مرة اخرى على ان فقدان الشهية الذى غالبا ما يصاحب هذة الامراض لا يجب ان يؤدى الى انقاص جرعة الانسولين. حيث ان هذة الامراض تؤدى الى زيادة حاجة الجسم من الانسولين.
3- التأخير فى تشخيص مرض السكرى من النوع الاول قد يؤدى الى ظهور الاحماض الكيتونية مع بداية ظهور المرض.
4- قد تتكون الاحماض الكيتونية دون وجود سبب واضح فى حوالى 25% من الحالات.
أعراض ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى
1- زيادة فى اعراض مرض السكرى التى تشير الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم مثل العطش المستمر , كثرة التيول , الهبوط و الهمدان.
2- الام فى البطن و ترجيع: ونحب هنا ان نؤكد على ضرورة اجراء تحليل للبول بواسطة شرائط اكتشاف الاحماض الكيتونية عند الاحساس بالام فى البطن او ترجيع فى كل مرضى السكرى من النوع الاول.
3- زيادة فى معدلات التنفس ونهجان
4- عند التأخر فى العلاج قد يحدث نقص فى التركيز و الادراك وقد يدخل المريض فى غيبوبة.
ونحب ان نؤكد على انة يجب على كل مريض يعانى من النوع الاول من مرض السكرى ان يحتفظ فى منزلة بشرائط تحليل البول للكشف على الاحماض الكيتونية ويجب الاسراع فى اجراء هذا التحليل سواء بواسطة المريض او الاسرة او الطبيب المعالج عند حدوث اى نوع من التغيرات يشعر بها المريض او يلاحظها المرافقون له.
تشخيص ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى
يعتمد تشخيص المرض على ظهور الاحماض الكيتونية فى بول مريض السكرى. و ظهور الاحماض الكيتونية فى البول غالبا ما يصاحبة ارتفاع شديد فى مستوى السكر فى الدم. ولكن ظهور الاحماض الكيتونية فى بول مريض السكرى قد يحدث بينما مستوى السكر فى الدم فى الحدود الطبيعية. لذلك يجب فى حالة وجود اعراض تشير الى تكون الاحماض الكيتونية ان نسرع باجراء تحليل البول للكشف على الاحماض الكيتونية حتى لو كان مستوى السكر فى الدم فى الحدود الطبيعية.
علاج ظهور الاحماض الكيتونية عند مريض السكرى
يعتبر ظهور الاحماض الكيتونية فى بول مريض السكرى من الحالات الحرجة التى يلزم معها دخول مستشفى يفضل ان تكون متخصصة فى علاج مثل هذة الحالات. ويعتمد العلاج على المتابعة المستمرة للمرض واعطائه المحاليل المناسبة والانسولين. ولكن اثناء انتقال المريض الى المستشفى يجب اعطائة محاليل عن طريق الفم و يفضل المحاليل التى تحتوى على كمية من الاملاح مثل عصير الطماطم وشوربة الخضار.

ثانيا مضاعفات تحدث بعد فترة طويلة
عدم التحكم الجيد في مرض السكري يؤثر على الأوعية الدموية مما يؤدى لحدوث إصابات للعين, الكلى, الأعصاب, الأطراف. وهذه الإصابات لا تحدث أعراض واضحة في البداية ولكن بعد فترة طويلة تؤدى لحدوث مضاعفات جسيمة. وهذه المضاعفات لا تحدث طالما كان السكر في الدم منضبط. وهناك احتياطات اخرى بجب اتخاذها لمنع حدوث هذه المضاعفات.

للمحافظة على شبكية العين
احرص على التحكم الجيد في السكر وضغط الدم.
الفحص الدوري لقاع العين كل عام بعد سن البلوغ.
لاتتردد في العلاج بالليزر إذا دعت الضرورة لذلك.
قوة الإبصار
تحدث بعض التغيرات في قوة الإبصار (زغللة) بسبب التغيرات في مستوى السكر في الدم. لا تجرى اختبار لقوة الإبصار أو كشف نظارة إلا عندما يكون السكر في الدم منضبط.
للمحافظة على الكلى
احرص على التحكم الجيد في السكر وضغط الدم.
في حالة الاكتشاف المبكر (بواسطة تحليل خاص للبول) يمكن الإقلال من البر وتينات وتعاطى بعض الأدوية بواسطة الطبيب المعالج
للمحافظة على الأسنان
احرص على التحكم الجيد في السكر.
غسيل الأسنان على الأقل مرتين يوميا بالفرشاة و المعجون.
للمحافظة على الشرايين
تجنب التدخين بما في ذلك التدخين السلبي الذي يحدث نتيجة استنشاق الدخان الناتج من الغير.
تجنب العوامل المساعدة لتصلب الشرايين مثل السمنة, ضغط الدم المرتفع, ارتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية.



يعتبر قياس مستوى التحكم في السكر من أهم الأمور الواجب على مريض السكر معرفتها. ويجب أن لا نسمح بزيادة السكر في الدم عن 120 مجم % فى حالة الصيام وعن 140 مجم % بعد الأكل بساعتين . وهناك طرق عديدة يجب على المريض معرفتها واختيار اكثر الطرق الملائمة لظروفه .وبدون هذه المشاركة من المريض بمتابعة مستوى التحكم في السكر لا يمكن التحكم في السكر بدرجة جيدة.فاحرص على ان تكون لديك وسيلة تناسبك تتابع بها سكرك وحاول استخدامها في أوقات مختلفة من اليوم.
تحليل البول
بالرغم من عدم دقة هذه الطريقة إلا آن رخص ثمنها وسهولة إجرائها يجعلان منها وسيلة متاحة للجميع.ويفضل ان نتجنب تحليل البول للسكر في أول عينة للبول في الصباح حيث آن البول يكون مركزا. ويفيد البول أيضا في الكشف عن الأسيتون الذى يعتبر ظهوره مؤشر خطر يلزم الاتصال بالطبيب المعالج او اقرب مستشفى.. ولإجراء التحليل بهذه الشرائط نغطى الجزء المخصوص في الشريط بالبول ثم ننفض البول الزائد وننتظر مدة نصف دقيقة بعدها نقارن لون الشريط بالألوان الموجودة على العلبة.
تحليل الدم بواسطة الأجهزة الخاصة بهذا
يعد اكتشاف أجهزة تحليل السكر المعدة للاستخدام بواسطة المريض من اعظم الإنجازات التى تحققت لمريض السكرى بعد اكتشاف الأنسولين وقد يختلف السكر المعين بواسطة هذه الأجهزة عن السكر الحقيقي في الدم في حدود 15% ولكن هذا الاختلاف لا يقلل مطلقا من دقة هذه الأجهزة حيث ان هناك اختلافات ملموسة في تحليل السكر تحدث من معمل لاخر.
ولكي نزيد من دقة هذه الأجهزة يجب اتباع الآتي:

إذا استعملنا كحول للتعقيم فيجب أن ننتظر حتى يجف تماما.
استخدام شرائط جيدة من حيث تاريخ الصلاحية وان يحفظ الشريط داخل العبوة المخصصة لذلك من الشركة المصنعة.
اتباع تعليمات التشغيل بدقة ث-نظافة الجهاز من الداخل من آثار الدم و معايرته كل فترة.
متى نجرى تحليل السكر في الدم ؟
يجب ان نجرى تحليل الدم في أوقات مختلفة كل مرة ( قبل الإفطار, بعد الإفطار بساعتين, قبل الغذاء, بعد الغذاء بساعتين, قبل العشاء, بعد العشاء بساعتين, قبل النوم, أثناء النوم او إذا حدث اشتباه في نقص السكر او لنتحقق من تأثير وجبة ضارة بالسكر). وكلما زاد عدد التحليلات(مرة في اليوم او الأسبوع او الشهر حسب إمكانيات المريض) كلما تمكنا من التحكم في السكر بطريقة افضل.
تحليل الهيموجلوبين السكرى
يعكس هذا التحليل مستوى السكر في مدة الشهرين او ثلاثة السابقين وهو بهذا يعطى نظرة شاملة عن مدى التحكم في السكر خلال تلك الفترة. وعلى هذا فان هذا التحليل مفيد جدا لقياس مدى التحكم في السكر حيث انة يقيس متوسط السكر فى الدم عن الفترة السابقة.



يكثر في بلادنا الحديث عن الأعشاب وما شابهها من تركيبات عطارة واستخدامات ذلك في العلاج ويوهم بعض الناس المرضى بجدوى هذه الطرق في علاج مرض السكر متذرعين ببعض المفاهيم الواجب تصحيحها مثل:

العلاج بالأعشاب له أساس ديني
استخدام الأعشاب قديما كان بسبب أنها الوسيلة المتاحة في ذلك الوقت مثل استخدام الجمل في التنقل والحطب في طهو الطعام وكما حدث تطور في هذه الوسائل فلابد ان يشمل التطور النواحي العلاجية أيضا. وقد امرنا رسولنا الكريم بالتداوي فقال فيما معناه تداووا فان الذي خلق الداء خلق الدواء.
استخدام الأعشاب آمن
غير صحيح فالحشيش والأفيون والنيكوتين نباتات طبيعية ولكنها سامة كذلك توجد بعض الأسماك السامة.
بعض الأدوية تستخرج من الأعشاب ووجود الأعشاب الطبية حقيقة ولكن يجب استخدام الأسلوب العلمي في التعامل معها بحيث يتم استخراج المادة الفعالة وتعطى بالتركيز المناسب وفى المرض المناسب.
اما فتح الباب على مصراعيه أمام كل إنسان للتصور والتخمين فهذا نوع من التخلف والدجل الذي يجب ان نلفظه خصوصا في مرض مثل السكرى، فتجربة فعالية عقار تأخذ سنوات طويلة من العمل المضني من أشخاص مؤهلون لذلك وليست ضرب من ضروب التنجيم والتخيل، وعلى هذا فليس هناك ما يسمى بعلاج الأعشاب في مرض السكرى.



يجب ان تكون الوجبة الغذائية التى نتناولها متوازنة بمعنى ان تحتوى على جميع المكونات التى يحتاجها الجسم.ويتكون الغذاء من المكونات التالية:

المواد النشوية
مثل الخبز, الأرز, المكرونة, البطاطس و السكر. ويمكن للمريض تناول هذه المأكولات بكميات معقولة ولكن يجب ان نضع في الاعتبار طريقة إعداد هذه المأكولات ( فمثلا الخبز افضل من الأرز لأننا نستخدم الدهون في طهو الأرز وكذلك البطاطس المقلية تحتوى على دهون بعكس البطاطس المطبوخة).. ويفضل كذلك اختيار النشويات الغير مصنعة مثل الخبز البلدي الأسمر عن الخبز الأبيض. ويمكن للمريض تناول السكر بحرية طالما كان هذا في الحدود المعقولة اما إذا ذادت شهية المريض للسكريات بدرجة كبيرة فيمكن الاستعانة بالسكر الصناعي.
الألياف النباتية
وهى عنصر مفيد لمريض السكر و يجب الإكثار من تناولها.وتتكون الألياف النباتية من ألياف لا تذوب في الماء مثل السليلوز الموجود في الخضراوات و الردة وهى تساعد على الإحساس بالشبع. وهناك ألياف تذوب في الماء مثل البكتن وهى موجودة في الفول, العدس,اللوبيا, الشعير, الفاكهة (التفاح والفراولة), الخضراوات (الجزر و اللفت) ويجب ان نحرص على ان تحتوى الوجبة التى نتناولها على إحدى هذه المكونات خصوصا الفول المدمس.
البروتينات
وهى تشمل بر وتينات نباتية مثل البقوليات وبر وتينات حيوانية مثل اللحوم والأسماك والألبان منزوعة الدسم..ويفضل ان ننوع من مصادر البر وتينات التى نتناولها مع ملاحظة ان الأسماك مصدر جيد للبروتينات ويفضل الأسماك المشوية. والبر وتينات مهمة للنمو لكن يجب عدم الإكثار منها خصوصا في بعض الحالات
الدهون
يجب الإقلال بشدة من تناول الدهون خصوصا الدهون المشبعة مثل السمن البلدي والنباتي( وما اشتمل علية من مأكولات مثل الحلويات) زيت النخيل, الشحوم الحيوانية( اللحم الدسم مثل اللحم الضأني, السجق, الهامبورجر) و الجبن كامل الدسم الذى يمثل مصدر خفى لزيادة الدهون فى وجباتنا. ويمكن ان نستبدل الدهون بالزيوت فالاكل المعد بالزيوت النباتية ( زيت بذرة القطن, عباد الشمس , الذرة) افضل بكثير. وهناك أنواع خاصة من الزيوت ينصح باستخدامها مثل زيت الزيتون و زيت الفول السوداني.
الكوليسترول
يقوم الجسم بتصنيع الكوليسترول اللازم لاحتياجاته وعلى هذا فالإكثار من تناول الكوليسترول يؤدى إلى ترسبه على جدار الشرايين ولذا ننصح بالإقلال من تناوله. ويوجد الكوليسترول أساسا في المأكولات التى من اصل حيواني مثل صفار البيض, الكبد, الكلاوى, اللحوم.لهذا يجب ان نخفض استهلاكنا من البيض الى ما لا يزيد عن 4 بيضات مسلوقة فى الأسبوع ونستبدل اللحوم بالأسماك.
السكر الصناعي
بوجد نوعان من السكر الصناعي:
سكر صناعي يزود الجسم بسعرات حرارية (سكر الفركتوز و سكر سوربيتول)
ويستخدم في إعداد مأكولات خاصة بمرضى السكر ونحن لا ننصح باستخدام هذه المأكولات حيث أنها تحتوى على كم كبير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى تناول المريض لكميات كبيرة منها اعتقادا منه بأنها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم.
سكر صناعي عديم السعرات الحرارية
يمكن استخدامه لتحلية المشروبات مثل:
سكارين: يمكن استخدامه لكن بكميات صغيرة
اسبارتام : يعتبر وسيلة مناسبة للمرضى الذين يرغبون في تناول كميات كبيرة من المشروبات(شاى وحلبة وخلافة) إذ يمكنهم استخدامه لتحلية هذه المشروبات. ولكنه لا يمكن استخدامه في صناعة عجائن خاصة بمرضى السكر حيث ان الحرارة العالية تفسده. ولا يجب الإفراط في استخدامه ويمنع استخدامه أثناء الحمل.
ملح الطعام
يجب الإقلال من تناول ملح الطعام خصوصا إذا كان المريض يعانى من ارتفاع ضغط الدم.
الفيتامينات والأملاح المعدنية
مريض السكر مثله مثل آي شخص قد يعانى من نقص في بعض هذه العناصر وفى هذه الحالة تظهر عليه علامات مرضية تشير إلى هذا النقص ومن ثم يجب العلاج المناسب، ولكن معظم مرضى السكر لا يعانون من أى نقص في الفيتامينات أو الأملاح المعدنية، وعلى هذا فأننا ننصح بعدم الإفراط فى استخدام هذه العناصر بدون داعى، وهناك بعض العناصر التى لها خاصية منع الأكسدة مثل فيتامين أ , ﻫ وهذه العناصر مفيدة لمريض السكرى وينصح بإعطائها من مصادرها الطبيعية مثل الخضروات الطازجة.
الماء
في حالة ارتفاع السكر يجب تناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء أو الشاي أو دايت سيفن آب أو شو ربة.كذلك فان تناول كوب من عصير الطماطم يفيد الجسم لاحتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم.

احرص على ان تكون مواعيد وكميات الوجبات ثابتة و ويفضل ان نقسم الوجبات الى خمسة وجبات صغيرة فذلك افضل بكثير من تناول وجبة او وجبتين كبيرتين.


تعتبر الرياضة جزء أساسي ومكمل لعلاج السكر. وهناك أنواع مختلفة من الرياضة يجب ان نحرص على أدائها: وتعتبر رياضة المشي هى اسهل وارخص انواع الرياضات وهى أساسية لمريض السكر ويجب ان نجعلها جزء أساسي من نظام حياتنا اليومي. اما اذا اردت ممارسة انواع اخرى من الرياضة فيجب الاخذ بالاحتياطات الاتية:

استشر الطبيب المعالج عما إذا كانت هناك محاذير خاصة بتلك الرياضة.
تذكر دائما ان قليل دائم خيرا من كثير منقطع. اجعل البداية تدريجية واحرص على الاستمرارية.
اختار مكان مناسب لحقنة الأنسولين التى تسبق الرياضة ( الحقن في جدار البطن هو انسب مكان).
يمكن تقليل جرعة الأنسولين التى تسبق الرياضة بعدد قليل من الوحدات يحدده لك طبيبك . لكن لابد من تعاطى الجرعة في ميعادها.
تناول وجبة صغيرة من النشويات قبل الرياضة على الأقل بساعة
إذا طال زمن الرياضة فعليك بتناول وجبة صغيرة من السكريات أثناء الرياضة
احرص على ان يعرف زملائك انك مصاب بالسكر وماذا يفعلون إذا وجدوك في حالة نقص السكر
كن حذر لانخفاض السكر في الدم الذى يمكن ان يحدث بعد 6-15 ساعة من الرياضة.



تعتبر القدم اكثر اجزاء الجسم تأثرا بمرض السكرى ومضاعفاتة، ونظرا لان مرض السكرى يسبب ضعف الاحساس بالقدمين فان كثير من التغيرات المرضية تصيب القدمين بدون إحداث اعراض واضحة يشعر بها المريض و تدفعة للبحث عن العلاج قبل استفحال المرض، وعلى هذا فان مصطلح القدم السكرى يقصد به القدم عند مريض السكرى بكل ما تشتمل عليه تأثيرات مرض السكرى على القدم مثل:

تأثير مرض السكرى على الاعصاب الطرفية مثل التهابات الأعصاب الطرفية.
تأثير مرض السكرى على شرايين الأطراف مثل قصور الدورة الدموية الطرفية.
تأثير مرض السكرى على مفصلات القدم مثل اعوجاجات القدم.
تأثير مرض السكرى على الجلد مثل جفاف الجلد و الكالو والالتهابات الفطرية.
تأثير مرض السكرى على الاظافر مثل تكلس الاطافر والالتهابات الفطرية للاظافر.
تأثير مرض السكرى على العظام مثل هشاشة عظام القدم الناتجة عن التهابات الاعصاب الطرفية.
وقد يؤدى وجود تأثيرات متعددة لمرض السكرى على القدم لحدوث مضاعفات اشد خطورة مثل قرحة القدم السكرى والتى يمكن ان تؤدى لمضاعفات خطيرة مثل الغرغرينا والبتر. ويجب هنا التأكيد على ان استخدام مصطلح القدم السكرى للاشارة للمراحل المتأخرة من المرض مثل الغرغرينا والبتر يعتبر من المفاهيم الخاطئة الواجب تصحيحها عند الجميع، ونظرا للاهمال الشديد فى الخدمات المقدمة للعناية بقدم مريض السكرى فى معظم الدول النامية فقد خصص الاتحاد الدولي للسكر و منظمة الصحةالعالمية اليوم العالمى للسكر عام 2005 لزيادة وعى الاطباء و المرضى بضرورة الاكتشاف المبكر لمشاكل القدم عند مريض السكرى واهمية العلاج المبكر وذلك لمنع البتر. خصوصا وانه يمكن تجنب البتر بكثير من الوسائل قليلة التكلفة ولكنها فى نفس الوقت عظيمة الاثر.
اعوجاج القدم والاصابع
اعوجاج القدم والاصابع2
التهابات بكتيرية
الكالو
اعوجاج + كالو + قرحة
اعوجاج + كالو قرحة + 2
اعوجاج الاصابع 2
اعوجاج الاصابع
قرحة قدم سكرى
فطريات + قرحة
فطريات تصيب الاظافر
قرحة قدم 2
ضعف الاحساس
بالقدمين ادى الى
ظهور حروق بالقدم
جلد جاف + قرحة
جلد جاف متشقق
أدى الى قرحة
جلد جاف متشقق



الفحص الجيد للقدمين يوميا ويمكن استخدام المرأة لكى نتمكن من رؤية باطن القدم بصورة واضحة. فحص ياطن القدم بالمرآة
فحص بين الاصابع
فحص باطن القدم
يجب غسيل القدمين يوميا بماء فاتر وصابون وتجفيفها جيدا خصوصا بين الأصابع. تجفيف بين الاصابع
علاج الجلد الناشف وذلك بدهانه بمرهم مرطب مثل الفازلين ولكن لا تدهن بين الأصابع. ترطيب الجلد
المحافظة على جفاف القدمين بلبس الجوارب القطنية، التجفيف المستمر و استخدام بودرة التلك.
حماية القدمين بعدم المشي عاري القدمين (حتى في غرفة النوم).
اختار الحذاء المناسب: من حيث المقاس، الكعب قصير, الجلد طرى، المقدمة عريضة، ودائما افحص الحذاء من الداخل بيدك، لا ترتدى الحذاء لفترة طويلة وإذا اضطررت لذلك فحاول تغيير الحذاء اكثر من مرة أثناء اليوم. مواصفات الحذاء من الداخل
حذاء غير مناسب
حذاء مثالى
حذاء مثالى 2
قص الأظافر: يفضل قص الأظافر بعد حمام القدمين حيث تكون الأظافر لينة, استخدم قصافة الأظافر ولا تستخدم المقص، قص الأظافر في خط مستقيم ثم قلم الأظافر باستخدام مبرد القصافة. قص الاظافر
التعامل مع الكالو: يحذر استخدام آي آلة حادة او مواد كيماوية حارقة بادر باستشارة الطبيب المتخصص كما يجب ان تحرص على ان لا يتسبب الحذاء الذي ترتديه فى الضغط على الكالو.
تنشيط الدورة الدموية: بالمشى، تجنب التدخين( حتى التدخين السلبي)، تجنب وضع رجل على رجل لفترة طويلة أثناء الجلوس، تجنب الجوارب التى بها استيك ضاغط على الساق.



يعتبر الحقن بالانسولين من الأمور السهلة جدا ولكن لابد من معرفة بعض المعلومات الاساسية التى تمكنا من الاستفادة القصوى من العلاج
معلومات خاصة بزجاجة الانسولين

نأكد من تركيز الانسولين ونوعة وتاريخ الصلاحية قبل كل استخدام.
لا تحقن الأنسولين بعد خروجه من الثلاجة إلا بعد ان تصبح درجة حرارته مساوية لدرجة حرارة الغرفة.
لا تؤثر درجة حرارة الجو على فعالية الأنسولين إلا بعد فترة طويلة ( اكثر من أسبوعين)، وعلى هذا فانة يمكنك استخدام الانسولين فى الرحلات القصيرة حتى بدون وجود ثلاجة لحفظ الانسولين.
يجب أن نجعل الأنسولين ممتد المفعول متجانس قبل سحب الجرعة وذلك بتدوير الزجاجة بين اليدين لفترة كافية.
معلومات خاصة بسرنجة الانسولين

تأكد من ان تدريج السرنجة هو نفس التدريج المناسب لنوع الانسولين المستخدم.
يمكنك استخدام سرنجة الانسولين أكثر من مرة طالما لم تسبب لك آلام عند الحقن بشرط المحافظة على السرنجة من التلوث.
يغطى سن الابرة بحرص بعد كل استخدام بدون ان تلمسة اى شيء.
توضع السرنجة فى كيسها وتحفظ فى الثلاجة بعد كل استخدام.
اماكن حقن الانسولين

يجب تغيير مكان الحقن كل مرة.
اختيار البطن لأخذ حقنة الغذاء والذراع لأخذ حقنة الإفطار والفخذ لأخذ حقنة العشاء مع تغيير نقطة الوخز كل مرة.
يعتبر جدار البطن هو افضل مكان لاخذ حقنة الأنسولين.
يحذر الحقن في نفس النقطة إلا بعد مضى 2-3 أسابيع حيث ان تكرار الحقن فى نفس المكان يزيد من تجمع الدهون فى هذة المنطقة و يعوق امتصاص الانسولين.

طريقة الحقن

يكون مكان الحقن نظيف وجاف ( إذا استخدمنا كحول فيجب أن ننتظر حتى يجف تماما).
نتجنب الحقن في جلد غير سليم أو شعيرات دموية.
نمسك بطية من الجلد سمكها حوالي 2 سم و ندخل سن الإبرة داخل هذه الطية بزاوية قائمة.
تجنب تحريك السرنجة بعد دخول السن, احقن الأنسولين ببطأ , ثم اسحب السرنجة واضغط بلطف على مكان الحقن.

أتمنى أن أكون قد أوفيت لمريض السكر و لو جزء بسيط من حقه على كأحد العاملين بالمجال الطبى، كما أتمنى أن يكون كل مريض من مرضى السكرى قد استفاد استفادة كبيرة من كل المحتوى التفصيلى لهذا المقال و الذى يحتوى على معلومات قيمة و ثرية جدا عن مرض البول السكرى و الطريقة المثلى لمواجهته هو و أعراضه الكثيرة المعقدة و أتمنى أن يطبقها جميع المرضى قدر المستطاع من أجل أعلى قدر من الاستقادة و الفائدة، مع خالص أمنياتى الدائمة بالشفاء العاجل و السلامة لكل مرضى السكر.

دكتور/ أمجد محمد ربيع ...[/b]





































--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: بارك الله فيك   الجمعة أبريل 02, 2010 12:49 pm

السلام عليكم

بارك الله فيك على هذا الموضوع العام والشامل، وجعل الله أجره في ميزان حسناتك.

أما عن سؤالك فقد تم تحويله إلى الطبيب المختص ونحن في انتظار الرد وفور وصوله سنحوله مباشرة لبريدك.

دمت لنا عضوة نشطة وفعالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
مرض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: