جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 الصيف بدأ ... ماذا هذا يعني لمريض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعودة مكي



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: الصيف بدأ ... ماذا هذا يعني لمريض السكري   السبت يونيو 26, 2010 4:08 pm




الصيف بدأ ... ماذا يعني هذا لمريض السكر؟


في الأيام التي تكون فيها حرارة الجو مرتفعة يجب أن تتذكر أن المرضى المصابون بمرض السكر أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من المرضى الغير مصابون بمرض السكر. وبالأخص إذا كان سكر الدم مرتفعاً. السبب في أن إرتفاع السكر يجعل المريض عُرضة للجفاف هو أن الجسم يقوم بالتخلص من السكر المرتفع عن طريق ترشيحه عن طريق الكلى والتخلص منه في البول. هذه العملية .. عملية التخلص من السكر في البول تحتاج إلى ماء. وعندما يكون معدل السكر في الدم مرتفع يعمل الجسم على سحب الماء من الأنسجة والخلايا، وإذا لم يتم تعويض الماء المسحوب من الخلايا والأنسجة وذلك بزيادة شرب الماء فإن الإصابة بالجفاف أمر محتمل. يوجد هناك عامل آخر يسبب في فقد السوائل من الجسم وهذا يصيب جميع الأشخاص ألا وهو زيادة كمية العرق التي يفرزها الجسم في الأيام الشديدة الحرارة.

إذن المصابون بمرض السكر يجب أن ينتبهوا إلى هذه النقطة ويقوموا بشرب كمية كافية من الماء،.. لا ... لا... ليس شرطاً أن تكون السوائل ماء فقط . ولكن أي عصير آخر على سبيل المثال .. ليموناطة .. أو أي عصائر أخرى لا تحتوي على سكر، أو أن يُضاف لها حبوب محلية. مع ملاحظة تجنب السوائل التي تحتوي على مادة الكافايين (caffeine) لإن مادة الكافايين تعمل كمُدر للبول ، الأمر الذي يؤدي إلى إحتمال حدوث الجفاف.

حدوث الجفاف لمريض السكر من الأمور التي يجب على مريض السكر تفاديها، لأنها تؤدي إلى إضطراب في كمية الأملاح بالدم وبعض المواد الكيميائية الأخرى الأمر الذي يسبب في إضطراب وظائف بعض الأجهزة والأعضاء مثل الدماغ والكلى ، وفي بعض الأحيان الجفاف يكون خطير جداً وقد يسبب في الوفاة.

والآن ما هي كمية السوائل التي ينبغي على المريض بمرض السكر أخذها يومياً ؟ تقريبياً من 8 إلى 10 أكواب ماء يومياً أمر لا بأس به، ويمكن زيادة الكمية في حالة ممارسة الرياضة أو العرق الشديد نتيجة الجو الحار. على كلٍ حاول أن تتعود على إتباع العادات الآتية (في فصل الصيف خصوصاً):

● في بيتك وفي مكان عملك ، أعمل على أن تكون الماء في متناول يديك وذلك بوضع ابريق للماء دائما بجانبك.

● حاول أن تقوم بحساب كم كمية من الماء أستهلكت في اليوم ؟ ، حاول أن تتذكر وفي حالة عدم قيامك بشرب كمية كافية فتدارك الأمر في اليوم التالي.

● دائما أحمل معك زجاجة ماء ، حيث ما أنت ... في الطريق ، في السوق ، في المطار، في العمل ، في النادي الرياضي.

● أشرب الماء حتى ولو لم تكن عطشاناً، في الحقيقة الشعور بالعطش يحدث متأخراً ، أقصد أن الشعور بالعطش يحدث بعد حدوث نسبة من الجفاف. فحاول أن تشرب الماء حتى ولو لم تكن عطشاناً.

الموضوع منقول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: إضافة صغيرة فقط   السبت يونيو 26, 2010 7:24 pm

إضافة إلى ما ذكرت في مقالك المشكورة عليه، هو أن شرب الماء لا يساعد مريض السكري فقط في عدم الجفاف بل يساعده حتى في الكلى، لأن شرب الماء بالكمية الكافية يساعد الكليتين على أداء وظيفتها بالشكل المناسب وحتى لا يصاب المريض بالقصور الكلوي عفانا الله وإياكم.

شكرا على ما تقومبن به وتقدمينه من نصائح وإرشادات أرجو من الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناتك، واصلي تالقك وتميزك فنحن بحاجة إلى مثل هذه المواضيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
الصيف بدأ ... ماذا هذا يعني لمريض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: