جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 عدوى "القدم السكري" وراء 50 بالمئة من عمليات بتر الأطراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: عدوى "القدم السكري" وراء 50 بالمئة من عمليات بتر الأطراف   الأربعاء يوليو 14, 2010 1:32 am

[b]يعاني ما بين 5 و10بالمئة من مرضى السكري من عدوى القدم السّكري نتيجة التعّفنات، وتشير آخر الإحصاءات إلى أن ما بين 6 و8 بالمئة من المرضى يتعرّضون لبتر أرجلهم في مرحلة متقدمة من التعّفن.[/b]

وأوضح أطبّاء ومختصون خلال الملتقى العلمي حول الرّعاية والتكفّل بالمرضى المصابين بعدوى السكري للقدم الذي احتضنه نهاية الأسبوع فندق "سوفيتيل" بالعاصمة بحضور مديري مستشفيات الولايات الوسطى للوطن أن عدوى سكري القدم مسؤولة عن 50 بالمئة من عمليّات البتر في الجزائر، وأضاف البروفيسور مصطفى رمضاني أن نصف عدد مرضى القدم السكري مهددون في الجزائر لبتر أرجلهم في غضون 5 سنوات، وأن مضاعفات هذا المرض تسبب في 50 بالمئة من الوفيات، وقال المتحدث إن التشخيص الجيد للقدم السكري في وقت مبكر من شأنه التقليل من عمليات بتر الأطراف بنسبة 50 بالمئة.



وشددّت البروفيسور سامية زكري من مستشفى بئر ترارية بالعاصمة على ضرورة وضع مجموعة من الإجراءات والاستراتيجيات وتكييفها من أجل دعم الواقع الوطني لمكافحة هذا النوع من المرض. وعن العلاج الملائم لهذا النوع من المرض ذكرت الأستاذة المضاد الحيوي "انفنس" الملائم للقضاء على البكتيريا الرئيسية المسؤولة عن داء القدم السكري حيث أن حقنة واحدة يوميا فعالة جدا مقارنة بغيرها من المضادات الحيوية التي تساعد على راحة المريض، كما أنها لا تكلف المستشفى أعباء إضافية على عكس العلاجات الأخرى.



البروفيسور ميموني صفية من جهتها قالت بأن عدد المتكفّلين بمرضى السّكري في الجزائر يتراوح بين 10 و20 بالمئة بينما تصل النّسبة في أوروبا والو. م. أ إلى 50 بالمئة، مشيرة إلى أن المشكل المطروح حاليا يكمن في انتقال عدوى القدم السكري الذي يهدد الصحة العمومية في مختلف دول العالم.



وأضافت المتحدثة أن ما يقارب 10 بالمئة من المرضى مبتوري الأطراف يلتقون تأثيرات ثقيلة على الجانب النفسي والوظيفي، ففي معظم الحالات لا يتقبل مريض السكري فكرة بتر قدمه ما يؤثر سلبا على عائلته.



عن جريدة الشروق اليومي تاريخ 14 جويلية 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
عدوى "القدم السكري" وراء 50 بالمئة من عمليات بتر الأطراف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: