جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089
شاطر | 
 

 تأثير مرض السكر على الكلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات: 295
تاريخ التسجيل: 10/05/2009
العمر: 43

مُساهمةموضوع: تأثير مرض السكر على الكلى   الجمعة مارس 11, 2011 12:20 am

كيف يؤثر مرض السكر على الكلى؟
- يؤثر مرض السكر على الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الاعضاء المختلفة وبالتالي تتأثر الكلية مثلها مثل العيون والأعصاب والقلب والامعاء,,, الخ.
وتظهر علامات التأثير على الكلية في بداية الأمر بزيادة ظهور الزلال في البول وفي المراحل الأولى من المرض قد لايظهر الزلال في البول إلا عند استخدام طرق خاصة للفحص ثم يظهر باستخدام شرائط فحص البول المعروفة وتزداد كميته تدريجيا مع الزمن بحيث تصبح أكثر من 3 جرامات في تجميع 24 ساعة بول ويبدأ مع هذا ورم في القدمين وربما ينتشر احتقان المياه والأملاح في الجسم ليشمل الرئتين والبطن,,, إلخ, كما يصاحبه ارتفاع في الضغط ومن ثم فشل في عمل الكلية وما يصاحبه من أعراض الفشل الكلوي المختلفة.
عندما تصاب الأعصاب المختلفة في الجسم ومن ضمنها الأعصاب المتصلة بالمثانة البولية ينتج عن ذلك صعوبة في التبول وافراغ المثانة وسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط في المثانة وفي حوض الكلية مما يسبب تلفا في الكلية, إضافة إلى ذلك يساعد بقاء البول في المثانة لفترة طويلة على تكاثر البكتيريا بسبب وجود نسبة عالية من السكر في البول وتكرار الالتهابات البولية وما ينتج عنه من تلف للكلية.
هذا التأثير للسكر على الكلى والمثانة يحدث في حوالي 50% من مرضى السكر من النوع الأول وعلى 30% من مرضى النوع الثاني ولكن تأثيره بدرجات مختلفة.
والجدير بالذكر أنه ليس كل مرضى السكر يصابون بفشل كلوي حيث يصاب عدد قليل (حوالي 6%) من مرضى السكر النوع الثاني.
* هل هناك مضاعفات أخرى لمرضى السكر؟
- نعم مرضى السكر معرضون لارتفاع ضغط الدم وسرعة تصلب الشرايين وما يسببه من الإصابة بأمراض القلب كذلك تصاب العينان وما ينتج عنه في النهاية من فقد البصر.
* ما هي الأشياء الأخرى التي يمكن أن يصاب بها مريض السكر؟
- مرضى السكر معرضون لمضاعفات بعض الأدوية المزيلة للألم والتي تشترى بدون استشارة الطبيب مما يتسبب في سرعة حصول الفشل الكلوي.
* ما هي احتمالات اصابة الكلى عند مريض السكر؟
- يصاب حوالي 50% من مرضى السكري من النوع الأول (الذي يصيب صغار السن) وحوالي 30% من النوع الثاني بدرجات مختلفة.
* ما هي الأعراض الأولية لحدوث اصابة الكلية بمرض السكر؟
- من أول أعراض اصابة الكلية بمرض السكر هو ظهور الزلال في البول, مع زيادة فقد الزلال في البول فإن نسبته في الدم تأخذ في النقصان, وهذا بدوره يؤدي إلى احتقان الماء في الجسم والذي يظهر بتورم الرجلين كما قد يصاحب ذلك ارتفاعا في ضغط الدم, من أجل ذلك يجب على مرضى السكر أن يقوموا باستمرار بفحص الدم لمعرفة نسبة السكر ووظائف الكلى وكذلك فحص البول وقياس ضغط الدم مما يساعد على اكتشاف اصابة الكلى مبكرا وبالتالي سرعة بدء العلاج وتجنب تدهور حالة اصابة الكلى بمرض السكر.
* ما هي الأعراض المتأخرة لإصابة الكلية بمرض السكر؟
- مع تقدم الإصابة للكلية وحدوث الفشل الكلوي فإن المريض يبدأ بالمعاناة من أعراض مختلفة مثل الغثيان والاستفراغ، نقص في الوزن، فقر في الدم وضعف عام، ويبدأ بالشكوى من حكة شديدة في جلده وآلام في ساقيه كما أن جرعات الأنسولين قد تنخفض عن الكمية التي يستخدمها المريض قبل حدوث الفشل مما يعرضه لنوبات نقص حاد في نسبة الكلوكوز في الدم وحالة اغماء نتيجة لذلك.
* ماذا يمكن أن يعمل المريض لتفادي اصابة أو تدهور عمل الكلية؟
- يجب على المريض أن يحافظ على معدل السكر في الدم في المعدل الطبيعي أو بالقرب منه ما أمكن هذا ولقد أثبتت الدراسات حديثا أن التحكم في ارتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب التي تمنع وتوقف تدهور عمل الكلية, ومما لا شك فيه أن تغير نمط الحياة وتجنب بعض العادات السيئة مثل التدخين والسهر الطويل سوف تكون لها الفائدة الكبرى لمريض السكر ويستحب لمريض السكر أن يبدأ في عمل بعض أنواع الرياضة الخفيفة وخصوصا المشي المنتظم في كل يوم, هذا ويجب أن نتذكر أنه ليس كل مريض بالسكر سوف يصاب بفشل كلوي وعلى كل مريض مناقشة حالته مع طبيبه من أجل معرفة إذا كان يوجد لديه العوامل المسببة لحدوث الفشل الكلوي.
* إذا أثر السكر على الكلية,, فماذا يمكن أن يعمل المريض؟
- إذا شعر المريض ببعض الأعراض الدالة على تعرض الكلية للإصابة بالسكر السابقة الذكر أو إذا أراد المريض التأكد من عدم اصابة كليته بالسكر فأنه يجب عليه زيارة طبيبه الذي باستطاعته بعد عمل بعض فحوصات الدم والبول التأكد من أن الكلية مصابة بمرض السكر أم لا وبالتالي وصف العلاج المناسب إن وجدت الإصابة.
* ما الذي يجب عمله إذا وجد لدى المريض قصور في عمل الكلى؟
- عند وجود قصور في عمل الكلى فأول خطوة يجب عملها هي التأكد من أن هذا القصور ناتج من مرض السكر أو من أسباب أخرى وكذلك البحث عن بعض الأسباب التي يمكن تفاديها أو علاجها وبالتالي رجوع عمل الكلية إلى وضعه الطبيعي مثل التحكم في معدل السكر في الدم، التحكم في ضغط الدم، معالجة التهاب المسالك البولية إن وجد، تجنب بعض الأدوية التي تؤثر على الكلية مثل بعض مسكنات الآلام, أما إذا لم يوجد أي من الأسباب السابقة فإن التحكم في ضغط الدم والإقلال من تناول البروتينات سوف يساعد على التقليل من سرعة تدهور الكلية.
* ما هي الطرق المتوفرة لعلاج الفشل الكلوي عند مرضى السكر؟
- عندما تصل الكلى إلى مرحلة الفشل الكلوي المزمن النهائي فإننا يمكن أن نستخدم الغسيل الدموي، الغسيل البريتوني وزراعة الكلى إلا أن مرضى السكر يحتاجون إلى بدء الغسيل في وقت مبكر عن مرضى الفشل الكلوي لأسباب أخرى بمعنى آخر لا يجب الانتظار إلى أن يصل الفشل الكلوي إلى مراحل متقدمة، بل يجب أن يبدأ الطبيب في شرح الطرق المختلفة للعلاج عندما يصل عمل الكلية إلى عملها الطبيعي وكذلك عمل توصيلة انبوبية قبل أن يصل المريض إلى مراحل متقدمة من المرض هذا إذا اختير الغسيل الدموي كطريقة للعلاج.
الغسيل الدموي
وهي الطريقة الأكثر انتشارا في العالم ولكن قد لا يتحملها بعض مرضى السكر مقارنة بغير مرضى السكر وذلك نتيجة لتأثر الأوعية الدموية والقلب والأعصاب عند هؤلاء المرضى وبالتالي تكرر انخفاض ضغط الدم لديهم خلال فترة الغسيل.
الغسيل البريتوني المتنقل المستمر
يعد من الطرق المفضلة لعلاج الفشل الكلوي بسبب مرض السكر وذلك لقلة تأثير الدورة الدموية وبالتالي تقل حالات انخفاض ضغط الدم كما أن المرضى يستطيعون اضافة جرعة الأنسولين إلى محلول الغسيل وبالتالي تجنب حقن أنفسهم يوميا تحت الجلد بالأنسولين.
زراعة الكلى
تعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق لعلاج مرضى الفشل الكلوي ولكن يجب قبل أن تجرى التأكد من أن المريض يمكن أن يتحمل العملية.
* ما هي وظيفة الكلية؟
1- تنقية الدم وطرد السموم والفضلات النتروجية من الجسم التي تنتج أثناء عملية احتراق المواد الغذائية لتوليد الطاقة التي يحتاجها الجسم.
2- تنظيم كمية السوائل والأملاح في الجسم مثل الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيزيم,,, إلخ.
3- تنظيم كمية الحموضة في الدم.
4- انتاج النوع النشط الفعال من فيتامين (د) الضروري لبقاء العظام قوية وصحيحة.

للأمانة منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 

تأثير مرض السكر على الكلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مصادر السكر
» السكر متهم بالتسبب بالسكري والسمنة ... وأمراض القلب
» سلسلة الطرق المعملية (صورة الدم & العد الكلى لكرات الدم البيضاء)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: -