جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 كيف تتحكم بالسكري في أثناء السفر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعودة مكي



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف تتحكم بالسكري في أثناء السفر ؟    الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:31 am







بسم الله الرحمن الرحيم


السفر مناسبة سارة لكثير من الناس، بالتخطيط السليم يمكن لمريض السكري التحكم بالسكر على الوجه الأكمل في أثناء السفر، تماما مثلما هي الحال وهو في مكان اقامته الدائم.



يجب على المريض بالسكري أن يبدأ التخطيط للسفر في وقت مبكر قدر الامكان، وما أن يحدد الوجهة التي سيسافر اليها، والوسيلة التي سيستخدمها، والمدة التي سيقضيها، ينصح الأطباء المرضى بضرورة اتباع بعض الخطوات ومنها: إجراء فحص طبي للتأكد من التحكم بالسكري كما ينبغي، ويطلب من الطبيب تقرير يبين أنهم مرضى بالسكري، والتقرير يكون ضروريا إذا سئلوا عن الحقن، والأدوية، والمواد الأخرى التي ينبغي أن يحملوها معهم، بالاضافة الى وصفات طبية للحقن والأقراص النخفضة لمستوى السكر في الدم التي تؤخذ عن طريق الفم "ان كانوا يستعملوها"، وأي أدوية أخرى قد يحتاجون اليها في أثناء السفر.




الأسماء التجارية ..

ولأن الأسماء التجارية للأدوية قد تكون مختلفة، ينصح الأطباء مرضى السكري بأن يطلبوا من الطبيب المعالج كتابة الاسم العلمي للدواء، أيضا، فقد يحتاجون الى شرائه من بلد آخر، وإذا كان مريض السكري يعاني دوارا أو غثيانا في أثناء السفر، فيجب عليه أن يخبر الطبيب المعالج بذلك مسبقا، حيث انه سينصح باستعمال الدواء المناسب، كذلك يطلب من الطبيب أسماء الأطباء وأرقام هواتفهم الذين يمكن مراجعتهم في أثناءالسفر وفي الوجهة المقصودة.



السفر بالطائرة ..

إذا كان مريض السكري سيسافر الى مناطق تتطلب حصوله على تطعيمات معينة، فيجب عليه ان يحرص على أخذ هذه التطعيمات مسبقا بوقت كاف، وإذا أثرت إحدى هذه التطعيمات على مستوى تحكمه بالسكر، فسيكون لديه الوقت الكافي لتستقر حالته قبل السفر، وإذا كان السفر بالطائرة فعلى مريض السكري الاتصال بخطوط الطيران واخبارهم عن أصناف الطعام التي يحتاج اليها في وجبته، بما في ذلك الوقت الذي يريد ان تقدم فيه الوجبة، فمن الممكن، عادة، أن تطلب وجبات معدة خصيصا لمرضى السكري.



حقيبة السفر ..

ينصح الأطباء مرضي السكري بأن يصحبوا معهم في حقائبهم اليدوية وليس مع أمتعة الشحن، كمية من الانسولين تكفيهم طيلة الرحلة. فالأنسولين لا يحتاج الى أن يحفظ بالثلاجة، ولكن يجب ألا يتعرض لدرجة حرارة عالية لأي فترة من الزمن، ولا يتم وضع الانسولين في حقيبة الشحن مع الأمتعة، حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في الارتفاعات العالية في تجميد الانسولين، مع ضرورة أخذ كمية من الحقن تكفي طيلة الرحلة، بالاضافة الى مسحات الكحول "المطهرة" وقطع من القطن.


مخفضات السكر ..

وإذا كان مريض السكري يستخدم أدوية مخفضة لسكر الدم التي تؤخذ عن طريق الفم، فيجب عليه التزود بكمية كافية تكفي طيلة الرحلة، مع وجبة خفيفة تحتوي على كربوهيدرات سريعة الفاعلية يتناولها إذا انخفض مستوى السكري في الدم، وتعد مكعبات السكر وعصير الفاكهة أفضل شيء يتم تناوله في مثل هذه الحالة، وحيث إن مواعيد الوجبات تتأخر، أحيانا، في أثناء السفر، فعلى مريض السكري أن يحمل معه، دائما، بعض الأطعمة مثل: البسكويت، والجبن، والفاكهة، والعصائر، وكلما استهلكت بعض هذه الأطعمة، عليه ملء الحقيبة من جديد في أسرع وقت ممكن.


فحوصات السكري ..

ويجب على مريض السكري أن يأخذ معه جميع الأدوات التي يحتاج اليها لاجراء فحوصات البول، أو السكر في الدم، وألا ينسى المواد التي يستعملها لفحص نسبة الكيتونات، خصوصا إذا كان ممن يستعملون الانسولين، حيث ان السفر يتضمن، غالبا، المشي مسافات طويلة، فيجب على مريض السكري أن يأخذ معه حذاءا مريحا واحتياطيا، بالاضافة الى كريم ملطف للبشرة، وبودرة القدم، واذا كان يستخدم نظارات طبية، فعليه ان يأخذ معه واحدة اضافية لاستعمالها في حالة فقدان الأولى.


في الطريق ..

من الضروري ان يحمل مريض السكري معه، دائما، البطاقة التي تبين أنه مريض بالسكري، وان يضع هذه البطاقة في حافظته، وان يتاكد أنها تشتمل على اسمه، وعنوانه، ورقم الهاتف، واسم الطبيب المعالج، ورقم هاتفه، ونوع الانسولين الذي يستخدمه، ومقدار الجرعة التي يأخذها أو أي أدوية أخرى يستعملها، فهذه المعلومات ستساعد الاشخاص الاخرين على تقديم العون لمريض السكري في الحالات الطارئة.




لمريض السكري ..


احتفظ بالانسولين بعيدا عن أشعة الشمس، فأشعة الشمس تفسد الانسولين تدريجيا، وتجعل لونه بنيا أو أصفر.

احتفظ بالانسولين في درجات حرارة معتدلة، ولا تتركه في الاماكن التي تكون درجات الحرارة فيها عالية جدا مثل: درج السيارة الامامي، أو فوق جهاز التلفاز، أو ما شابه.

لا ترج الانسولين الذي ستستعمله، فاذا ترك الانسولين ساعات طويلة في الدرج الامامي للسيارة، مثلا، فان ذلك قد يتسبب في تكتل الانسولين أو تشكل طبقة بيضاء داخل القارورة الزجاجية، فلا تستعمل ذلك الانسولين، واذا لم تستطع الاحتفاظ به في الثلاجة، فاحتفظ به في أبرد مكان ممكن لديك، ولا تحتفظ أبدا بالانسولين في الفريزر وينبغي عدم استعمال الانسولين الذي تم تجميده,

منقول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتحكم بالسكري في أثناء السفر ؟    الأربعاء يوليو 06, 2011 6:19 pm

أتمنى أن يطالع هذا الموضوع كل الأعضاء والمرضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
nina



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتحكم بالسكري في أثناء السفر ؟    الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:45 am

thenx realy it's a good ideas
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتحكم بالسكري في أثناء السفر ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: