جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 نظام غذائي لمرضى السكري من النوع الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: نظام غذائي لمرضى السكري من النوع الثاني   الأربعاء ديسمبر 04, 2013 10:10 pm

يعرف النوع الثاني من السكري بأنه عجز خلايا الجسم عن استخدام الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بمعدلات طبيعية، ما يؤدي إلى احتجاز الأنسولين خارج الخلايا وتراكمه في مجرى الدم، وبالتالي لا تحصل هذه الخلايا على التغذية اللازمة لها، ويطلق هذا الحال اسم مقاومة الأنسولين، وهي الأكثر شيوعا بين المصابين، وتشمل العوامل المسؤولة عن الإصابة، أسلوب الحياة الخامل والامتناع عن ممارسة الرياضة والعادات الغذائية الخاطئة.
يقدم أخصائيو التغذية أبرز سمات النظام الغذائي بالمصابين بالنوع الثاني من السكري:
1. ينصح مرضى النوع الثاني من السكري بتناول وجبات صغيرة من الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وتفيد هذه الطريقة في عدم الشعور بالجوع وزيادة التحكم في السعرات الحرارية لمتناوله، ما يؤدي إلى السيطرة على نسبة الغلوكوز في الدم.
2. الاحتفاظ بوجبات صحية خفيفة في أماكن تواجد المريض، تفاديا لحدوث نقص مفاجئ في معدل السكر في الدم، ويقترح الباحثون أن تكون الوجبات الخفيفة مؤلفة من الخضروات أو الفاكهة الطازجة لاحتوائها على قيمة غذائية كبيرة وسعرات حرارية قليلة.
3. لتعزيز القيمة الغذائية للوجبات الخفيفة، يمكن إضافة جزء من البروتين الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون كالحليب منزوع الدسم مثلا، كما يمكن تناول شرائح من خبز النخالة.
4. يحافظ الغذاء الغني بالألياف والخالي من الدهون على مستوى الغلوكوز بالدم، ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والسمنة.
5. يجدر تناول وجبة الفطور ما يؤدي إلى موازنة السكر في الدم. وقد أثبتت الدراسات أن مرضى السكري الذين يمتنعون عن وجبة الإفطار، ترتفع نسبة الكولسترول لديهم عادة، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالوزن، وتحتوي وجبة الفطور الصحية على: النشويات والبروتين والألياف مع الحد من استهلاك الصنوف عالية الدهن، كاللحم والنقانق والبيض المقلي.
6. تفيد توصيات الجمعية الأمريكية للسكري أنه يمكن لمريض السكري تناول الكمية عينها من البروتين الموصى به للشخص السليم، والتي تبلغ من 10 إلى 20% من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة يوميا.
يشجع الأطباء المصابين بهذا المرض على الانتظام في ممارسة الرياضة لكونها تؤدي إلى التخفيف من مستويات ثلاثي الغليسريد المرتفعة في الدم، وبالتالي تقلل من ضغط الدم المرتفع بعد حوالي 10 أسابيع فقط من بدء برنامج التدريبات.
وهذه أبرز الوصايا الخاصة بالبرنامج الرياضي الأمثل لمريض السكري:
- استشارة الطبيب في البرنامج الرياضي الأمثل المتوافق والحالة الصحية والمراحل العمرية.
- الالتزام بممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن شهر.
- ممارسة التدريبات بمعدل 15 دقيقة كل يوم، ست مرات أسبوعيا على الأقل.
- التعامل مع وقت ممارسة الرياضة على أنه نشاط ممتع، وليس واجب يومي يجب القيام به.
للأمانة منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
نظام غذائي لمرضى السكري من النوع الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: