جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 مريض السكري.. احذر حرارة الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعودة مكي



عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: مريض السكري.. احذر حرارة الصيف   الجمعة يوليو 31, 2015 1:57 pm

تسبب ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف بعض المشاكل الصحية ومن اكثر المتأثرين بموجات الحر هم المصابين بالسكري، لذا يجب التعامل مع هذه الفترة بحذر لتجنب الارتفاع أو الانخفاض في مستوى السكر في الدم .
و حرارة الجو ،  تسبب عدم الاتزان بنسب متفاوته ، وعلى الرغم من ان  الاجهاد المتسبب من حرارة الطقس والخروج نهارا والتعرض لفترة طويلة لاشعة الشمس يعمل على زيادة نسبة السكر إلا ان استجابة الجسم للانسولين تكون جيدة وهذا ما يسبب في تعرض المريض لانخفاضه. وهنا يجب الانتباه في هذه الحالة لتدارك اي انخفاض محتمل فيه.
ومعاناة مريض السكري في فصل الصيف واضحة ظاهرة والسبب في ذلك انه في مواجهة الحر والذي يعمل على اضطراب  النظام الاساسي للتغذية وتكون النتيجة متاعب واضرارا صحية ويصبح فصل الصيف في نظر مريض السكري معاناة كل عام وعذاب كل صيف يخشى قدومه.
واهم هذه التغيرات التي تطرا مع حرارة الطقس هو كثرة التعرق ذلك لأنها  الوسيلة التي تمكن الجسم من خفض حرارته ولا خوف في مثل هذه الحالة على الاشخاص الطبيعيين ولكن مثل هذه الحالة تؤثر في مريض السكري.
و يمكن تجنب مضاعفات السكري باتباع النصائح الطبية والارشادات الصحية خصوصا اثناء حر الصيف بالمحافظة على نظافة الجلد وصحة الفم والاسنان وتجنب زيادة الوزن.

المحافظة على صحة الفم والأسنان
إن ارتفاع نسبة السكر في الدم بفعل الحر مع كثرة تناول المشروبات الغازية والعصائر والايس كريم يؤدي الى حدوث مضاعفات تتمثل في التهاب اللثة المزمنة التي تصبح ضعيفة قابلة للنزف بمجرد اللمس. وتزداد نسبة الترسبات الكلية وتظهر رائحة مميزة من فم المريض وهي رائحة الاستيون وتصبح رائحة الفم كريهة نتيجة انبعاث غازات من البكتريا التي تصيب اللثة نتيجة التمثيل الغذائي الذي يحدث داخل خلاي البكتريا.

تجنب زيادة الوزن
يلاحظ ان مرضى السكري من النوع الثاني الذي يصيب الكبار واصحاب الاوزان الزائدة والبدناء تزداد اوزانهم في فصل الصيف، وذلك بسبب التوقف عن ممارسة الرياضة خصوصا رياضة المشي بفعل رداءة الطقس والميل إلى الاسترخاء والخمول بسبب الحر والرطوبة مع كثرة تناول العصائر والمشروبات والمرطبات. لذا ينصح مرضى السكري بالحركة والنشاط وممارسة الرياضة في الاماكن المكيفة ولكن يجب عدم القيام بمجهود عضلي شاق.

تجنب التسلخات الجلدية
كثرة التعرق في اشهر الصيف الحارة الرطبة من العوامل الاساسية في حدوث التسلخات الجلدية في مناطق الاحتكاك خاصة بين الفخذين وثنايا الجلد وتحت الابطين.
كما يساعد التعرق والحرارة على حدوث الالتهابات الجلدية الميكروبية والفطرية ولتجنب حدوث ذلك ينصح التنشيف الجيد وعدم ترك هذه المناطق مبتلة، وبهذه الطريقة يمكن الاقلال من حالات الالتهابات في ثنايا الجلد التي تكثر بطبيعتها لدى مرضى البول السكري.

لتجنب حدوث الغيبوبة
مرضى البول السكري الذين يحتاجون للعلاج بالانسولين سواء كانوا من مرضى النوع الاول او مرضى السكري من النوع الثاني والذين يهملون في الانتظام في تلقي العلاج واخذ حقن الانسولين يوميا في المواعيد المحددة او عدم الالتزام بالنظام الغذائي المقرر لهم ويهملون في متابعة ومراجعة الطبيب المختص يصبحون اكثر عرضة لنوبات غيبوبة السكر.
اذ ان كثرة العرق تزيد من فقدان السوائل بالجسم مع ما يصاحب ذلك من فقدان الاملاح الحيوية
الامر الذي يؤدي في النهاية إلى الشعور بالعطش والشعور بالجفاف وازدياد نسبة حدوث الغيبوبة لذلك يجب على المرضى الذين يعالجون بالانسولين ان يكونوا اكثر التزاما في فصل الصيف بمواعيد الحقن والالتزام بالنظام الغذائي المحدد لهم.
وكذلك يجب عليهم تجنب الحر الشديد وتجنب الاصابة بضربات الشمس لانها ذات تأثير خطير على مرضى السكري ومرضى الكلى ومرضى القلب.

منقول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: مريض السكري.. احذر حرارة الصيف   الإثنين أغسطس 03, 2015 9:19 pm

شكرا على الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
مريض السكري.. احذر حرارة الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: