جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 الاسيتون والسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: الاسيتون والسكري   الإثنين أغسطس 31, 2015 8:39 pm

ما المقصود بوجود الاسيتون عند مريض السكر؟

انخفاض نسبة السكر فى الدم:
خلال فترة انخفاض نسبة السكر فى الدم فان الجلوكوز المصدر الرئيسى للطاقة يكون قليلا فتلجأ الخلايا الى استخدام (وقود الاغاثة) و خاصة دهون الجسم. وتحدث هذة الظاهرة سريعا فى خلال دقائق اثناء فترة انخفاض السكر فى الدم. فيتم انتاج بسيط للاسيتون من الخلايا الدهنية ولكن هذا الاسيتون سوف يختفى سريعا. ولكن عليك توخى الحذر لان ذلك مكن ان يوقعك فى خطأ اذا كنت ستجد اسيتون فى البول فى فترة الصباح فعليك ان تعرف جيدا انك بصحة جيدة ان كانت نسبة السكر لديك طبيعية او مرتفعة قليلا و انة لا يوجد سكر بالبول. و فى هذة الحالات تحتاج لعمل اكثر من ذلك لان وجود الاسيتون بدون سكر فى البول لا يمثل اى خطر.

ارتفاع نسبة السكر فى الدم ,نقص الانسولين
فهذا الوضع يكون مختلفا تماما فهنا يكون الجسم هو الذى يقوم باستخدام(وقود الاغاثة) لان الانسولين ينقص بطريقة كبيرة -الجسم يطلب النجدة,اعانى من نقص فى الانسولين-تلك هى استغاثة الجسم.اذا لم يكن هناك اى شئ قد تم فان الوضع سوف يتطور الى حموضة بالدم و بالتالى سوف تتعرض حياة المريض للخطر :و يكون ذلك نتيجة استخدام (وقود الاغاثة) فان كثير من مخلفات هذا الوقود و التى يطلق عليها اسم الاجسام الكيتونية سوف تجتمع داخل الجسم. فهذة الاجسام الكيتونية لها خاصية ان تكون ذات طبيعة حمضية . فكل هذا الحامض سوف يقوم بزيادة الحموضة فى الدم. وسوف يشكل هذا خطورة على حياة المريض.فإن الجسم سوف يقوم بإبعاد هذة الفضلات السامة من خلال طرحها فى صورة اسيتون فى البول أو من خلال التنفس (سرعة فى التنفس مع شعور بوجود ضيق فى التنفس) . إذا وصل شخص الى هذة المرحلة,فلابد من دخولة العناية المركزة بالمستشفى من اجل انقاذ حياة المريض.


ما هي الحالات التى تستدعى البحث عن الاسيتون ؟ و كيف يمكنك القيام بذلك؟
ما هى الحالات التى تستدعى البحث عن الاسيتون ؟ ومتى يجب ان تسأل نفسك إذا كان هناك عدم ظبط لنسبة السكر لديك؟
لابد ان تكون حذرا فى حالة اصابتك ببعض الامراض كارتفاع درجة الحرارة و الانفلونزا و الاسهال و الالتهاب الشعبى و فى حالة وجود خراج فى الاسنان او فى حالة الاصابة بامراض خطيرة مثل:الازمة القلبية و جرح فى القدم ,فيجب توخى الحذر فى حالة تناول دواء جديد بة نسبة من الكورتيزون.فإذا ارتفعت نسبة السكر فإن ذلك يكون مصحوبا بشعور متزايد بالعطش او مع كثرة التبول بشكل متزايد و غزير و يمكنك ايضا ان تفقد كثيرا من وزنك سريعا دون وجود تفسير لذلك , كما يمكنك ايضا ان تعانى من حالة اعياء . فان ظهور هذة الاجسام الكيتونية يمكن ان يؤدى الى شعور بالغثيان و القئ و الالام المبرحة بالبطن و رائحة مميزة لنفس.

هناك ثلاث حالات متعلقة بظهور الاسيتون و دخول العناية المركزة بالمستشفى من اجل الغيبوبة الحمضيةو هى: اكتشاف مرض السكر من النوع الاول -حدوث نقص كبير فى الانسولين -و اخيرا تقليل جرعات الانسولين فى حالة المرض بحجة عدم شعورك بالجوع .
و اذا كنت تستخدم مضخة الانسولين فإن الارتفاع المفاجئ فى نسبة السكر لابد و ان يجعلك تبحث عن الاسيتون فيجب التأكد من ان مضخة الانسولين تعمل بشكل جيد و عليك التأكد من تغيير الانابيب و القسطرة ..
اذا وجدت نفسك فى مثل هذة الظروف السالفة الذكر و لديك شعور بنفس هذة الاعراض و التى سبق توضيحها فهناك نوعان من الفحوص يجب القيام بهما:

قياس نسبة السكر لديك و يكون ذلك من خلال طرف الاصبع : فسوف تجد رقما مرتفعا و لكن ليس بالضرورة ان يكون مرتفع جدا فقد يتراوح فى اغلب الاحيان بين 250 مج /دل و بين 400 مج/دل.
البحث عن الاسيتون فى البول من خلال شرائط فحص البول:حتى ولو لم تكن نسبة السكر لديك مرتفعة,فيجب عليك البحث عن الاسيتون فى البول فقد تجد نسبتة تتراوح بين 200مج/دل و بين 250مج/دل فسوف تجد الكثير من السكر و الاسيتون فى البول
ملحوظة: يمكنك البحث عن الاسيتون فى الدم ,فيمكن القيام بهذا من خلال بعض اجهزة قياس نسبة السكر فى الدم انما يعكس هذا الاجراء نظريا عدم الضبط المبكر لنسبة السكر فى الدم ولكن ماتزال النتائج الظاهرة من خلال الجهاز غير مؤكدة.

ارتفاع نسبة السكر فى الدم
انا مصاب بمرض السكر و لا استخدم الانسولين كعلاج : ما الذى يجب عملة فى حالة الاصابة بارتفاع مفاجئ و كبيرفى نسبة السكر فى الدم؟
ما المقصود بارتفاع نسبة السكر فى الدم؟ انها زيادة غير طبيعية فى نسبة السكر فى الدم.
فسوف نتطرق فى هذا الفصل الى الارتفاع المفاجئ و الغير معتاد فى نسبة السكر عند مريض السكر المصاب بمرض السكر من النوع الثانى والذى كان يتمتع الى وقت قريب بنسبة سكر منظبطة.
هل انت مصاب بمرض السكر و تعالج من خلال نظام غذائى و تمارين رياضية و اقراص
متى يجب عليك ان تتساءل اذا كان مرض السكر لديك غير منضبط؟ يجب توخى الحذر فى حالة المرض:لو كنت مصابا بارتفاع درجة الحرارة,انفلونزا,اسهال,التهاب الشعب الهوائية او عندك خراج بالاسنان او اى امراض اخرى فضلا عن اصابتك ببعض الامراض الخطيرة:ازمة قلبية, او جرح فى القدم...يجب الحذر ايضا عند تناول ادوية تحتوى على الكورتيزون.

هل سوف تشعر بارتفاع نسبة السكر ؟ ليس فى البداية و لكن عندما ترتفع نسبة السكر فيمكن ان يكون لديك شعور متزايد بالعطش و كثرة التبول بصورة متكررة كما قد يحدث فقد فى الوزن بمعدل سريع رغم عدم وجود اسباب لذلك ويكون ذلك مصحوب بإعياء شديد.

ما هى الفحوصات اللازم إجرائها فى تلك الظروف؟
اذا كان لديك جهاز سكر,فيجب عليك تحليل نسبة السكر من خلال طرف الاصبع حيث قد تصل قراءة الجهاز الى ما بين 300 و 400 مج/دل.
ويمكن الرجوع الى الطبيب من اجل عمل هذا التحليل فى المعمل. كما يجب عليك الاحتفاظ بجهاز قياس السكر من اجل القيام بالتحليل بنفسك من خلال طرف الاصبع.

اذا كان لديك شرائط تحليل البول فى الكشف فإنها سوف تساعد على التأكد من وجود نسبة متزايدة من السكر فى البول .كما انة يمكن الاستعانة بها ايضا فى الكشف عن وجود اسيتون فى البول. و فى حالة وجودة ,فعليك مراجعة فصل الاسيتون.

كيف يمكنك خفض نسبة السكر الظاهرة امامك على الجهاز إذا وجدتها قد تجاوزت نسبة اكثر من 350مج/دل؟
يجب تناول كميات كبيرة من المياة خصوصا فى حالات الاسهال و كذلك الاعراض سالفة الذكر. و اذا كنت تتقئ كل المشروبات يعنى ذلك ان نسبة السكر تكون مرتفعة و من ثم,فلابد من دخول المستشفى.

اذا كان لديك جرعة انسولين,فان الامر سوف يكون سهلا:يجب ان يكون لديك جرعة من الانسولين السريع,فاذا لم يكن لديك الا جرعة من الانسولين البطئ او خليط فسوف يكون هذا كافيا.و الكمية الواجب الاحتفاظ بها توقف على مدة السفر و يمكن استشارة طبيبك الخاص . فيجب اخذ على الاقل 5 وحدات (انظر المثال العملى بعد ذلك). و يجب عليك بالطبع متابعة نسبة السكر لديك بشكل متكر خلال اليوم.اما بالنسبة للمتابعة الاخرى فسوف تكون بعد ساعتين كما يمكن تكرار الحقن.

اذا لم يكن لديك جرعة انسولين:اما انك سوف تشعر بأن صحتك جيدة نسبيا,ومن ثم , فيجب اختيار طريقة العلاج المناسبة لك و المقصود بذلك النظام الغذائى و التمارين الرياضية و زيادة الادوية و يكون ذلك باستشارة طبيب السكر الخاص بك. كما انك سوف تقوم بمتابعة نسبة السكر فى الدم بشكل متكرر خلال اليوم و على ان تتم كل ساعتين.اما اذا شعرت بانك لست بحالة جيدة ,فى هذة الحالة,يجب عليك دخول المستشفى خاصة و اذا كان المرض الذى ادى الى عدم ضبط نسبة السكر مفاجئ و حاد.

و تبقى الوقاية دائما النقطة الاكثر اهمية: كيف يمكن مواجهة اى ارتفاع محتمل لنسبة السكر؟
يجب عليك الاحتفاظ بجهاز قياس نسبة السكر فى الدم كما يجب عليك الاستعانة بة بشكل منتظم و خاصة فى حالات الخطر و التى سبق ذكرها.
يجب و ان يكون لديك علبة من الشرائط البولية و ذلك بعد استشارة الطبيب .
هل يجب الاحتفاظ بزجاجة الانسولين فى الثلاجة؟ انة تصرف مثالى مثل احتفاظك بمطفأة حريق.و يفضل الاحتفاظ بزجاجة خاصة و اذا كنت تعانى من ارتفاع متكرر لنسبة السكر او كنت تتناول ادوية بها نسبة من الكورتيزون . فإذا اخذت جرعة من الانسولين, فلن يحدث شئ و لن يكون هناك اى تأثير فى المستقبل .فالجملة التى طالما تتكرر (اذا بدأت بأخذ جرعات الانسولين فسوف تكون مضطرا الى اخذها دائما)انما هى جملة تعبر عن معرفة غير صحيحة.
مثال عملى : هل لا يحق لك اذا كنت مصاب بالسكر ان تأخذ علاج بة نسبة كورتيزون؟ وما هى الاحتياطات التى يجب اخذها فى الاعتبار؟
يمكن ان يحدث هذا و لكن يجب عليك توخى الحذر لان نسبة السكر بالدم قد تكون غير منضبطة خلال الشهر الذى يلى عملية اخذ الكورتيزون فعليك شراء علبة من الانسولين السريع المزود بقلم لاستخدام مرة واحدة (انظر جدول الانسولين) وكذلك الابر المناسبة لاستخدام القلم.ويجب عليك التأكد من نسبة السكر لديك يوميا كل صباح و ظهر و مساء و ذلك من خلال طرف الاصبع.عليك القيام بأخذ جرعة انسولين سريع فى حالة ظهور رقم مرتفع :مثلا قم بأخذ 5 وحدات اذا كان الرقم اكثر من 300مج/دل و 7 وحدات لاكثر من350 و 10 وحدات لاكثر من 400 و فى الواقع ,فان عدد الوحدات يتوقف على وزنك و على عوامل اخرى كثيرة. و يجب عليك استشارة طبيبك الخاص و يمكن لعملية الحقن ان تتكرر كل ساعتين .

الاسيتون لماذا؟
ما العمل عندما نجد انة هناك ارتفاع فى نسبة السكر فى الوقت الذى نجد فية اسيتون فى البول ؟ اكثر من 250 مج/دل/البيلة السكرية ++ او+++ و تسمم البول ++او+++ فإن جسمك سوف يقوم بارسال اشارة (النجدة هناك نقص فى نسبة الانسولين) فهذا يعنى انك فى حاجة الى ماء و انسولين و كربوهيدرات
انت فى حاجة الى ماء: فيجب عليك تناول قدر كبير من المياة خاصة و اذا كنت مصابا بالاسهال بالاضافة الى الاعراض السالفة الذكر. و اذا كنت تتقئ كل المشروبات فيجب عليك دخول المستشفى.

انت فى حاجة الى الانسولين : فاذا كنت تحتفظ بجرعة من الانسولين السريع,فسوف يكون الامر سهلا .فيجب عليك اخذ جرعة منة بالاضافة الى العلاج المعتاد.فقم بحقن نفسك سريعا بمعدل 5 الى 10 وحدات من الانسولين و اذا كان قد حان الوقت للقيام بحقن الانسولين الدورى ,فانة يجب عليك القيام
بها بالاضافة من 5 الى10 وحدات من الانسولين السريع (و اذا كان لديك جرعة من الانسولين السريع ,فلابد من زيادة الجرعة من 5 الى10 وحدات).فقم باختيار 10 وحدات من الانسولين السريع اذا كانت نسبة السكر لديك قد تجاوزت 350 مج/دل او اذا كانت الجرعة اليومية المعتادة قد ارتفعت (اكثر من 50 وحدة يوميا) او كذلك اذا كان لديك الحد الاقصى من الاسيتون على الشريط البولى.فاذا لم يكن لديك جرعة من الانسولين السريع,فيجب عليك البحث عنه فورا(فالافضل ان تحتفظ بواحدة دائما فى جيبك) او ان تقوم بشراء زجاجة من الصيدلى الذى سيحتفظ بها مقدما لك و يجب ان تقوم بشرح الظروف لة و اعطاءة رقم التليفون الخاص بطبيب السكر المعالج الخاص بك.

اذا كنت فى حاجة الى قدر من الكربوهيدرات ,فيجب المحافظة على نظامك الغذائى :تناول كل ما تحبة من السوائل و الذي يسهل تناولة بسبب الغثيان مثل: عصير الفاكهة-الكوكاكولا .....الزبادى او الفواكة المعلبة.مهما كانت نسبة السكر لديك! فلابد من تعطيل انتاج الاسيتون من خلال الانسولين و الكربوهيدرات.فسوف تزداد حاجتك الى الكربوهيدرات اذا انخفضت نسبة السكر لديك. واذا قمت بتقئ كل الكربوهيدرات التى تناولتها,فيجب عليك الذهاب الى المستشفى حتى يمكنك القيام بأخذ حقنة من محلول الجلوكوز الذى سوف يدخل مباشرة الى تيار ابدم فى الاوردة.

اعتنى بنفسك : عليك باستشارة طبيبك المعالج و معالجة هذا المرض الذي يصاحبة عدم ضبط لنسبة السكر مثل الانفلونزا و الذبحة الصدرية و امراض الجهاز الهضمى....
و عليك دائما استشارة طبيبك الخاص او الطبيب المعالج.


عليك القيام بمتابعة نسبة السكر فى الدم و كذلك متابعة السكر فى البول كل ساعتين حتى تتأكد من اختفاء الاسيتون : و يجب اخذ جرعات بمعدل 5 الى 10 وحدات من الانسولين كل ساعتين و كأن هناك وجود للاسيتون حتى ولو اختفى السكر من البول . و لابد من الاستمرار اذا فى عملية شرب المياة و تناول قدر من الكربوهيدرات من اجل تفادى عدم انخفاض نسبة السكر . و اذا انخفضت نسبة الاسيتون الى صفر ,فانك بذلك سوف تكون انتصرت على عدم ضبط نسبة السكر . و يجب عليك اذا ان تتوقف عن تناةل جرعات زائدة من الانسولين السريع و استكمال عمل المتابعات البولية من اجل التأكد من انك شفيت .

عليك بالاستمرار فى اخذ علاج الانسولين كل الايام فى الساعات العادية.

و لكن كيف يمكننا الاستعداد لارتفاع محتمل فى نسبة السكر مصحوبا بارتفاع فى نسبة الاسيتون فى البول؟
لابد من الاحتفاظ بجهاز قياس نسبة السكر و الاستعانة بة دائما خاصة فى حالات الخطر السالفة الذكر.

لابد من الاحتفاظ بعلبة شرائط تحليل البول و يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج فان هذة الشرائط سوف تساعدك فى الكشف عن السكر و الاسيتون فى البول . ويعتبر هذا الكشف ضروريا فى الحالات السالفة الذكر حتى ولو لم تكن نسبة السكر لديك مرتفعة.

هل لابد من الاحتفاظ بزجاجة من الانسولين السريع فى حالة الخطر فى الثلاجة؟ اذا كان علاجك يضم جرعة من الانسولين السريع,فلديك متسع من الوقت, و لكن اذا لم يكن هذا العلاج يحتوى على الانسولين , فلابد من الاحتفاظ بزجاجة على الاقل . نفس الشئ اذا اردت الاحتفاظ بمطفأة فى المنزل.

عليك بمراجعة هذا الفصل و التواصل مع طبيب السكر الخاص بك او اى مركز طبى على دراية بتلك الاجراءات.

مثال عملى : اذا كنت تعالج بالانسولين , وكانت نسبة السكر لديك منظبطة . و فى الصباح, اذا شعرت بارتفاع فى درجة الحرارة مع شعور بالعطش و حاجة الى التبول المتكرر الغذير :فهذا يعنى انة يجب عليك القيام بتحليل نسبة السكر من طرف الاصبع و الكشف عن الاسيتون فى البول. فسوف تجد نسبة السكر فى الدم قد تصل الى 250 مج/دل , وزيادة نسبة سكر البول مع وجود اسيتون فى البول(السكر=++++ و اسيتون=+++)

عليك القيام بأخذ جرعة من الانسولين السريع : 10 وحدات جرعة زائدة بالاضافة الى علاجك المعتاد (مثلا : يجب عليك هذا الصباح اخذ 18 وحدة من الانسولين البطئ : فيجب اخذ حوالى 18 وحدة انسولين بطئ + 10 وحدات من الانسولين السريع).

عليك القيام بتناول كمية من الكربوهيدرات بعد حقن الانسولين السريع: اما اذا كنت سوف تتناول وجبة الافطار المعتادة و اذا كان لديك شعورا بالغثيان , فعليك بتناول زبادى او كنبوت او مشروبات مسكرة.

يجب شرب كميات كبيرة من المياة.


منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
الاسيتون والسكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: