جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 أموات الأحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسامة



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: أموات الأحياء   السبت يوليو 18, 2009 12:50 am

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


أموات الأحياء

الذين لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً، يعيشون كالسوائم ويموتون كالبهائم، لا غيرة عندهم لمحارم الله إذا انتهكت، ولا لنسائهم إذا خدشت كرامتهن، همهم تحقيق شهوتي البطن والفرج، لا رحمة عندهم لصغير ولا توقير لكبير، ولا شفقة وإحسان على أرملة ولا يتيم ولا فقير، الحلال ما وقع في أيديهم، هم بعضهم من يعول، بل البعض لا يهتم إلا بنفسه، ولا يعنيه شأن حتى من يعول.

ميت القلب متبلد الإحساس هو الميت حقيقة: "وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ"4.

ورحم الله القائل:

ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحيـاء

ويزداد الأمر سوءاً وفداحة إذا كان هذا الحي الميت من حملة العلم، الذين قال عليٌّ رضي الله عنه فيهم كلامه المشهور في أقسام حملة العلم: "أومنهوم باللذات، سلس القياد للشهوات، أومغري بجمع الأموال والادخار، وليسوا من رعاة الدين، أقرب شبهاً بهم الأنعام السارحة".

سبب هذا الموت حب الدنيا وعبادة الهوى، والغفلة عن الآخرة، والحرص على الأولى، وضعف الهمة، والاسترسال مع الشهوات، وعدم الثبات والتروي عند نزول الفتن وحلول المصائب.

عن حذيفة رضي الله عنه قال: كنا عند عمر، فقال: أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن؟ فقال قوم: نحن سمعناه. فقال: لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره؟ قالوا: أجل. قال: تلك تكفرها الصلاة، والصيام، والصدقة، لكن أيكم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن التي تموج موج البحر؟ قال حذيفة: فسكت القوم، فقلت: أنا. فقال: أنت؟ لله أبوك.5 قال حذيفة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً، فأي قلب نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير6 على قلبين، على أبيض مثل الصفا7، فلا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض، والآخر أسود مرباداً8 كالكوز مجخياً9 لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه".10

قال النووي: (قال القاضي عياض: قال لي ابن سراج: ليس قوله كالكوز مجخياً تشبيهاً لما تقدم من سواده، بل هو وصف آخر من أوصافه بأنه قلب نكس حتى لا يعلق به خير ولا حكمة، ومثله بالكوز المجخي، وبينه بقوله: لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.

إلى أن قال: شبه القلب الذي لا يعي خيراً بالكوز المنحرف الذي لا يثبت الماء فيه.

وقال صاحب التحرير: معنى الحديث أن الرجل إذا اتبع هواه وارتكب المعاصي دخل قلبه بكل معصية يتعاطاها ظلمة، وإذا صار كذلك افتتن، وزال عنه نور الإسلام، والقلب مثل الكوز فإذا انكب انصب ما فيه ولم يدخل شيء بعد ذلك).11

فميت الأحياء هو ميت القلب الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.

فالسمة المميزة بين القلب الحي والقلب الميت معرفة المعروف والأمر به ومعرفة المنكر وإنكاره.

فالتآمر بالمعروف والتناهي عن المنكر من فروض الكفاية التي تكون أوجب من فروض العين، فإذا تركها الجميع أثموا وحل بالديار الخراب، وبالدين النقص، وبالأخلاق الفساد والانحلال.

فاحرص أخي المسلم على حياة قلبك، واحذر من موته، واجتهد أن تكون من الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر، ولا ترضى بأضعف الإيمان الإنكار بالقلب، بل اعمل على تقوية إيمانك بالطاعات، والبعد عن المعاصي والمنكرات، فالطاعات والقربات تزيد في الإيمان، والمعاصي والمنكرات تنقصه، وقد تكون سبباً لإزالته، فالمعاصي بريد الكفر.

فعوِّد نفسك على الإنكار باللسان وبالبنان إن لم تقو عليه باليد والسنان، مسترشداً بأمر ربك: "ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ"12.
متسلحاً بالصدق، والرفق، والتلطف، مقتدياً بإمام الآمرين الناهين، محمد بن عبد الله وبصحبه الغر الميامين، وبمن اتبعهم في ذلك بإحسان إلى يوم الدين تكن من الفائزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أموات الأحياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: فقه وإسلاميات-
انتقل الى: