جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 فريق علمي سعودي يكتشف العلاقة بين السمنة وداء السكر والاصابة بسرطان الثدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 45

مُساهمةموضوع: فريق علمي سعودي يكتشف العلاقة بين السمنة وداء السكر والاصابة بسرطان الثدي   الجمعة أغسطس 21, 2009 1:35 pm

حقق فريق علمي سعودي بجامعة الملك سعود انجازا علميا من خلال اكتشاف العلاقة بين السمنة وداء السكر من النوع الثاني والاصابة بسرطان الثدي لدى النساء في مرحلة ما قبل الطمث.
وذكرت وكالة الانباء السعودية اليوم ان الفريق العلمي المكون من الدكتور عمر العطاس والدكتور ناصر الداغري من مركز أبحاث المؤشرات الحيوية بقسم الكيمياء بجامعة الملك سعود قام باجراء دراسة على 101 امرأة مصابة بداء السكر من النوع الثاني وذوات أوزان مختلفة اعتمادا على كتلة الجسم.
واضافت الوكالة ان الفريق تمكن من التوصل لهذا الاكتشاف ومن خلال قياس ومراقبة مستويات مؤشرات حيوية هرمونية وبروتينية وهو ما يطلق عليه في المصطلحات العلمية (انترلوكين-6) و (تي ان اف - الفا) والبروتين المتفاعل سي واللبتين و (تي جي اف - الفا) و (اديبونكتين) بالاضافة الى الأنسولين.
واكد الفريق انه من خلال الدراسة تبين ان هذه المؤشرات بالدلالات العلمية والاحصائية تتغير بتغير استمرار داء السكر دون التحكم به وكذلك في السمنة المفرطة أو الزائدة.
وبين انه كما هو مثبت علميا فان هذه المؤشرات الحيوية تتغير باتجاه الارتفاع في تركيزها عند النساء الطبيعيات صحيا ويرتبط ذلك مع الاصابة بالسرطان وبالتالي فان هذه المؤشرات تعتبر دلائل خطرة للاصابة بالسرطان.
واظهرت الدراسة ان هناك مصابات بداء السكر والسمنة لديهن مستويات وتراكيز عالية لهذه المؤشرات ما يعني احتمال اصابتهن بسرطان الثدي نظرا لعلاقة تغيير هذه المؤشرات الهرمونية والبروتينية بسرطان الثدي.
وتوصي الدراسة بناء على النتائج التي توصلت اليها بضرورة متابعة معالجة داء السكر والسمنة وضبطهما من خلال اتباع نمط صحي للحياة والانتظام بممارسة الرياضة للتحكم في تزايد الاختلالات وتركيز المؤشرات الحيوية سواء الهرمونية أو البروتينية ذات العلاقة بهذه الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
فريق علمي سعودي يكتشف العلاقة بين السمنة وداء السكر والاصابة بسرطان الثدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: